السبت، 13 يناير 2018

ماهو علم النفس و ماذا يدرس؟

الكثير منا يجهل ماهو علم النفس و ماذا يدرس؟
هل هو فقط :
  1. أضطرابات و أمراض نفسية؟
  2. شخصيات؟
  3. كيفية حل المشكلات؟
  4. تحليل شخصيات ؟
  5. مشاكل نفسية؟
  6. تطوير ذات؟
  7. تحليل لغة جسد؟
أسعد بأن أجيبك بلا , قطعا لا ..
  • علم النفس هو العلم الذي يهتم بدراسة السلوك الانساني, كما تكشف عنه كلمة "نفس", وللسلوك الإنساني مظاهر جسمية و أخرى عقلية والتمييز بين النشاطين غير مقبول (GARTE) .
  • إنه العلم الذي يدرس ما يقوم به الأفراد من استجابات إزاء بيئاتهم (MURPHY).
  • علم النفس هو العلم الذي يدرس الإنسان من حيث هو كائن حي يرغب و يحس و يدرك وينفعل ويتذكر ويتعلم ويتخيل ويفكر ويعبر ويريد ويفعل, وهو في كل ذلك يتأثر بالمجتمع الذي يعيش فيه ويستعين به ولكنه قادر على أن يتخذه مادة لتفكيره و أن يؤثر فيه.
  • علم النفس هو الدراسة العلمية لسلوك الإنسان ولتوافقه مع البيئة.
و المقصود بالسلوك هنا هو جميع أنواع النشاط الذي يصدر عن الفرد سواء كان أفعال او إحساسا أو ادراك الخ.. وهو كل ما يصدر عن الفرد من نشاط جسمي , حركي , أنفعالي , حسي أو اجتماعي .
فعلم النفس هو دراسة علمية دقيقه هدفها الوصول الى أسباب أو حلول المشاكل عامة أو خاصة و اكتشاف العلاقات التي تقوم بين الاحداث و الظواهر .
علم النفس لا يقتصر فقط على الامراض وعلاجها أو الشخصيات و الأمزجة و تصنيفها,  بل هو علم واسع وله فروع متعددة منها فروع نظرية ومنها تطبيقية:
  1. علم النفس العام (General Psychology) : يهتم بوصف الحياة النفسية عامة فيدرس المبادئ والقوانين التي تنطبق على جميع الحالات بصرف النظر عن فرد بعينه أو موضوع خاص أما تطبيق هذه المباديء والقوانين في ميادين خاصة فهذا ليس باختصاص علم النفس العام.
  2. علم النفس الأجتماعي (Social Psychology) : يدرس سلوك الأفراد والجماعات في المواقف الاجتماعية المختلفة والصور المختلفة للتفاعل الاجتماعي ويدرس نتائج هذا التفاعل.
  3. علم النفس الارتقائي (Developmental Psychology) : يقوم على دراسة سلوك الفرد في تطوره ونضجه والمدى الزمني لهذا النضج, ويهتم بدراسة مطالب النمو في كل مرحلة من المراحل العمرية والعوامل المؤثرة في جوانب النمو .
  4. علم النفس الفسيولوجي (Physiological Psychology) : يهتم بدراسة الجهاز العصبي وأعضاء الحس والغدد الصماء وصلتها بالحياة العقلية , حيث يدرس العلاقة بين السلوك الكلي وبين الوظائف الجسمية المتنوعة.
  5. علم النفس التحليلي (Psychoanalysis) : وهو دراسة الفرد دراسة دينامية Dynamic وفيها ينسب السلوك الى القوى الدينامية المنبعثة من الطاقة النفسية او الغريزية ومن محتويات اللاشعور, والى الخبرات والرواسب الفردية المكتسبة المؤثرة في تلك الدوافع الغريزية كما يهدف الى سبر أغوار النفس وإخراج محتويات اللاشعور الى حيز الشعور لكي يكتسب الفرد استبصارا بحقيقة دوافعه وأمراضه.
  6. علم نفس الشواذ (Abnormal Psychology) : وهو العلم الذي يبحث في طبيعة الأمراض النفسية وتفسيرها المرضي ويمدنا بالمعلومات عن السلوك الشاذ و الغريب للشخص غير العادي فيدرس أصل الأمراض النفسية والعقلية بهدف التعرف على الأسس السيكولوجية العامة للسلوك المنحرف. " المقصود بالسلوك الشاذ هو البعد عن المعدل العادي للسلوك في الاتجاهين السلبي و الايجابي فتجد من الشواذ من هو افضل مثل فئة النوابغ و الموهوبين.
  7. علم النفس التجريبي (Experimental Psychology) : وهو يؤكد على قياس وتحليل العمليات النفسية داخل إطار مطالب المعمل الدقيقة , حيث تقوم على دراسة تجريبية من ملاحظة و تسجيل للسلوك ومقارنة و دقة و ضبط للتجارب .
  8. علم نفس الشخصية (Psychology of Personality) : يدرس الشخصية والفروق الفردية. مجالات تركيزه تشمل ما يلي: بناء صورة متكاملة للفرد والعمليات الرئيسية لحالته النفسية التحقيق الفروق الفردية؛ كيف أن كل شخص هو حالة فريدة من نوعها.
  9. علم النفس التربوي (Educational Psychology) : حيث يتناول الاتجاهات الحديثة في نظريات التعلم والاستفادة منها في التربية و التعليم و العوامل المؤثرة في عملية التعلم.
  10. علم النفس الصناعي (Industrial Psychology) : يهدف الى زيادة الانتاج و التكيف المهني وذلك عن طريق التوجيه المهني و وضع العامل في العمل الملائم له.
  11. علم النفس الحربي (Paychology of ARM) : وهو تطبيق في الميدان العسكري لنتائج البحوث النفسية و الاجتماعية المعاصرة .
  12. علم النفس الجنائي (Criminal Psychology) : يدرس العلة النفسية و الاجتماعية وراء الجريمة. 
  13. علم نفس التوجيه والإرشاد (Psychological Counselling) : يهتم بعملية التوجيه والارشاد النفسي ويهدف الى مساعدة الفرد ليفهم ذاته ويعرف شخصيته و يحل مشكلاته ويستخدم امكاناته ويحقق التوافق شخصيا وتربويا ومهنيا و اسريا و زواجيا.
  14. علم النفس الاكلينيكي (Clinical Psychology) : يهتم بالفحوص النفسية و اجراء الاختبارات السيكولوجية التي تساعد على تشخيص الحالة وتوجية العلاج.
وهذا بإختصار شديد تعريف ماهو علم النفس وماهي فروعه وماذا يدرس , حيث أنه متعدد ولا يقتصر فقط على الاضطرابات النفسية و أيضا هو لا يعمل على ( تحليل الشخصية ) لذلك إياكم وأن تطلبوا من مختص نفسي أن يحلل شخصياتكم .
علم النفس من العلوم المهمة جدا حيث أنه يساعد على التوافق و تحقيق الصحة النفسية للفرد و المجتمع .

المراجع :
  1. سهير كامل أحمد: مدخل الى علم النفس.
  2. أحمد عبد اللطيف أبو أسعد: علم نفس الشخصية.
  3. كامل محمد عويضة: علم نفس الشخصية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يد تسبح و يد تذبح

                                                                                                   ...